دورة تسريع الووردبريس : الدرس الاول ( التخزين المؤقت و تحسين قاعدة البيانات ) - Teqani Plus | تقني بلس

Post Top Ad

الأحد، 5 مارس 2017

دورة تسريع الووردبريس : الدرس الاول ( التخزين المؤقت و تحسين قاعدة البيانات )

دورة تسريع الووردبريس : الدرس الاول ( التخزين المؤقت و تحسين قاعدة البيانات )

نقدم لك دورة تسريع الووردبريس على عده دروس وهى واحدة من أهم قضايا النقاش في مجتمعات الووردبريس هي كيفية التسريع من أداء الووردبريس و تحسين أداء صفحاته. وهذه الطريقه طريقه جيده جدا ومختلفه كليا عن الإضافات  Plugins المملة المنتشرة.

فى هذه المواضيع التى سوف نقدما سوف نستعرض لك كل الطرق الى تؤدى الى تسريع وتحسين اداء الموقع الخاص بك المستخدم من قبل الوورد بريس

سوف نقدم لك 3 مواضيع لا اكثر 

سوف نبدأ باول درس وهو 

أعتقد أنه الموضوع الأكثر شهره فى مجال تسريع الووردبريس. و يجب علينا الإعتراف أن هذا بسبب وجود الإضافات الشائعة و سهلة الإستخدام الخاصة بعملية التخزين المؤقت في الووردبريس caching plugins, و لكنه أيضاً في نفس الوقت أحد التقنيات الأساسية التي تساهم في التخفيف من الأحمال على قاعدة البيانات, و التسريع من أداء الووردبريس.

 لدينا نوعين أساسيين من التخزين المؤقت: التخزين المؤقت من جانب الخادم server-side caching, و التخزين المؤقت من جانب العميل/المستخدم client-side caching 

1: التخزين المؤقت من جانب العميل Client-Side Caching

 التخزين المؤقت من جانب العميل هو عبارة عن نوع من انواع التخزين تتولى تنفيذه المتصفحات لدى زوار موقعك. و هذا يعني أنه عندما ياتى الزوار إلى موقعك, فإن متصفحاتهم browsers ستتولى تخزين البيانات لأجزاء معينة من صفحات موقعك. و حيث أن المتصفحات تتولى التخزين المؤقت لبعض البيانات تلقائياً (كما في تخزين ملفات الجافاسكربت و الـ CSS), فأنه يمكننا تحسين الأمر بمساعدة ملفات htaccess.


و نقصد بتحسين الأمر عن طريق ملف htaccess. , هو أن نقوم بإضافات تواريخ إنتهاء "Expires" في بيانات الطلب header. ربما تكون قد سمعت من قبل عن مصطلح "مديونية تخزين المتصفحات المؤقت leveraging browser caching", حيث أنه من المصطلحات الشائعة الإستخدام في دروس "تسريع  المواقع", و يعتبر معيار مهم في خدمة سرعة الصفحات من جوجل Google PageSpeed service.


لحسن الحظ, نحن لا نحتاج إلى التعامل مع هذه Headers بأنفسنا, حيث تتواجد أجزاء من الكود منتشرة على الإنترنت يمكننا إستخدامها مباشرة. و أنا أفضل ذلك الكود المستخدم ضمن HTML5 Boilerplate, حيث أن Headers مصنفة حسب أنواع الملفات: 




ضع هذه الأسطر ضمن ملف htaccess و لا تشغل بالك بعدها


2: التخزين المؤقت من جانب الخادم Server-Side Caching


حين نتحديث عن التخزين المؤقت من جانب الخادم, فإننا نتحدث عن أربع أنواع أساسية من التخزين المؤقت: التخزين المؤقت للصفحة  page caching, التخزين المؤقت لقاعدة البيانات database caching, التخزين المؤقت للكائن object caching, و التخزين المؤقت لأكواد التشغيل opcode caching. Sourav Kundu


1: التخزين المؤقت للصفحة :

خلاصة الأمر, أن الووردبريس يعرض الصفحات عبر الإستعلام من قاعدة البيانات و تحميل النتائج. عبر التخزين المؤقت للصفحة, فإنه يتم تخزين كل صفحة من موقعك على هيئة ملفات HTML في جهة الخادم على وسيط تخزين (هارديسك أو رام RAM), و يتم تقديم فيما بعد ملفات الـ HTML المتاحة لكل صفحة, في كل مرة يزور فيها أحدهم موقعك.

2:  التخزين المؤقت لقاعدة البيانات:

 بما أن قواعد البيانات هي "العقل المدبر" لموقع الووردبريس حيث يتم تخزين كل البيانات, فإنه من غير الجيد أن يقوم الووردبريس بتنفيذ نفس الإستعلامات التي لا تتغير مرات و مرات, كلما زار أحدهم الصفحة. لذا فإن التخزين المؤقت لقاعدة البيانات يحفظ و من ثم يقدم نتائج هذه الاستعلامات, و يقوم فقط بتحديث النتائج من قاعدة البيانات في حالة حدوث تغيير على هذه الإستعلامات.

3: التخزين المؤقت للكائن:

 و هو يعتبر API داخلي للوردبريس, و الذي يسمح للإضافات بأن تحفظ البيانات المتعلقة بالإستعلامات الضخمة في الذاكرة.

4: التخزين المؤقت لأكواد التشغيل:

إن ملفات الـ PHP هي عبارة عن أمور تتجمع مع بعضها و تنفذ طلباتك. التخزين المؤقت لأكواد التشغيل هو عبارة عن نوع من التخزين المؤقت و الذي يحفظ الكود المجمع compiled code مما يساهم في تسريع العمليات البرمجية بشكل كبير.




موضوعنا الأساسي هو تسريع الووردبريس, مع ذلك, سوف نناقش بعض الإضافات في كل حلقة من السلسلة. و بالحديث عن التخزين المؤقت, فأعتقد أن لديك سابق معرفة بأشهر إضافتين حول ذلك:



1:  WP Super Cache: و هي أشهر إضافة للتخزين المؤقت للوردبريس, بتحميل يفوق الستة ملايين ببساطة, فالإضافة WP Super Cache يقوم عملها عبر توليد ملفات ثابتة HTML لصفحاتك و تحديثها كل فترة زمنية تقوم أنت بتحديدها. و الأمر له مفعول السحر حين يعمل حتى مع الإستضافات المشتركة shared hosts, و لكنه يصبح ليس بالأمر الكاف للمواقع ذات عدد الزيارات العالي.

2:  W3 Total Cache: و هي ثاني أشهر إضافة بعدد تحميل فاق الأربعة ملايين حيث أن الإضافة تعتبر مناسبة للمواقع ذات عدد الزيارات العالي, و التي تعمل على خوادم مشتركة VPS أو خطط إستضافة أفضل. و بما أن الإضافة تحوي العديد من الإعدادات و الدعم لخيارات التخزين المؤقت عالية الأداء, فإنها ربما تكون خيارك المثالي إذا كنت تعرف بالضبط ما يجب عمله. إذا لم تفهم المصطلحات الصعبة في الإعدادات, يمكنك أن تستخدم الإضافة كما هي و لا تغير من أي إعدادات, و إلا ستحدث مشاكل في الواجهة.


تعتبر قواعد البيانات بمثابة العقل  لموقعك: حيث أنها تخزن البيانات ذات القيمة والتي تظهر في صفحاتك. المواقع المعتمدة على ملفات الـ HTML الثابته, تقوم بتخزين البيانات مباشرة داخل الصفحات. و لكن أنظمة إدارة المحتوى تعتمد على قواعد البيانات كـ (SQL, NoSQL, XML, JSON و غيرهم) لتخزين البيانات. و الأمر في الووردبريس لا يختلف, حيث أنه يستخدم MySQL لتخزين البيانات الثابتة و المتغيرة بالإضافة الى معلومات موقعك, الإعدادات, بيانات الأعضاء و غيره من البيانات.


قواعد البيانات تعتبر أداة قوية لحفظ, و تقديم, و تعديل البيانات. و لكن ما إذا أستخدمتها بشكل خاطئ و نسيت أن تصونها, ستتحول مع الوقت إلى ممتلئة و ثقيلة. و كما أي برنامج آخر, فالووربريس يحتاج للصيانة أيضاً. لا يقوم الووردبريس بالتسبب بالثقل الزائد كثيراً على قواعد البيانات, و لكن هذا لا يعني أنه لن يبطئ من سرعة موقعك.


لا بد لك من مراقبة تدويناتك, سلة المحذوفات, التدوينات, الصفحات, التعليقات, إلخ ., و أي نوع آخر من البيانات القديمة. و بين الحين و الآخر, عليك أن تتحقق من "الحمل الزائد لقواعد البيانات", و الذي غالباً ما يقارن بإلغاء تجزئة القرص الصلب hard disk defragmentation


يمكنك بالتأكيد أن تعمل على صيانة كل ذلك يدوياً: بأن تقوم بحذف سلة المهملات Trash دوماً, أن تقوم بتعطيل خاصية المراجعات Revisions, أن تحذف كل التعليقات المزعجة, و أن تحسن من قاعدة البيانات من خلال لوحة التحكم phpMyAdmin, و لكن لتعلم أنه ليس هنالك تقنية تحسين "محددة" يمكن اتباعها. و بدلاً من كل ذلك, ربما يمكنك أن تستخدم إضافة ووردبريس تريحك من كل هذا العناء.


هنالك بعض الإضافات التي تسمح لك بتحسين قاعدة البيانات عن طريق ضغطة واحدة أو حتى تلقائياً. الإضافة التي أرشحها بقوة, هي WP-Optimize: و التي تقوم بتنظيف و تحسين قاعدة البيانات دون أي إزعاج.



الى اللقاء فى الدرس الثانى باذن الله


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Bottom Ad