16386295843722872
recent
أخبار ساخنة

نصيحه للمصممين : لا تنس استخدام "noscript"

الخط

نصيحه للمصممين : لا تنس استخدام "noscript"

لغة جافا سكربت هي لغة هامة جدا نظراً لقوتها في إعطاء صفحات المواقع الطابع التفاعلي الحي, ولكن هذا ينتهي وبدون سابق إنذارفي اللحظة التي تكون فيها جافا سكربت معطلة في المتصفح الخاص بك . نحن نقدم لك هذه النصيحة التى سوف نعرض لك كيفية وضع بدائل للتعامل مع هذا الموقف باستخدام   " noscript"


عندما يكون جافا سكربت لا تعمل


قد يقوم المستخدم بإيقاف جافا سكربت لسبب من الاسباب. قد يحتاج المستخدم لعمل ذلك لكي يتناسب مع كمية استهلاك البيانات المتوفرة لديه, للحفاظ على بطارية هاتفه المحمول, وربما فقط للحفاظ على خصوصيته والتأكد من أنه لا تتم متابعته من قبل برمجيات اﻹحصائيات وغيره. حتى أن عدداً لا بأس به من المستخدمين قد يلجأ لاستخدام إضافات للمتصفح مثل إضافة NoScript لمنع المتصفح من تشغيل جافا سكربت. ويكفي أن نقول أنه في حالة إيقاف جافا سكربت فإن العديد من المواقع والتطبيقات لن تعمل على اﻷقل جزئياً إن لم يكن بشكل كامل.


لنشاهد بعض الامثله


1 : موقع WordPress.com

يعتمد محرر النصوص الجديد المستخدم في موقع Wordpress.com بشكل كبير على جافا سكربت. كما ترى في هذه الصورة التى امامك , عندما تكون في حالة إيقاف جافا سكربت فإنه لن يتم عرض أي شيء سوى حرف "W" الممثل لشعار Wordpress. فمثلا أن معظم مستخدمي موقع WordPress قد لا يكونو على وعي كامل بالتقنية فإنهم على اﻷرجح لن يستطيعو معرفة ما يجري.



ملحوظه مهمه : يمكنك استخدام اضافة Quick JavaScript Switcher لكى تستطيع ايقاف وتشغيل الجافا



2 : موقع Trello

  Trello هو تطبيق ويب يمكنك من خلاله ادارة المشاريع وهو يعتمد بشكل كبير على جافا سكربت. ولكن على عكس موقع WordPress.com فهو يقوم Trello  بإظهار تحذير  لك لكى تقوم بتفعيل الجافا كما موضعح فى هذه الصورة



3: موقع Facebook 


يتعامل موقع Facebook مع هذا الموقف بطريه أفضل.حيث يقوم الموقع بعرض تنبيه يخبر المستخدم بما يحدث ويوفر له أكثر من طريقه يمكنه استخدامها للتخلص من هذه المشكله عن طريق أزرار لتسجيل الخروج أو إعادة تحميل الصفحة ويمكنك ايضا استخدام نسخة اﻷجهزة المحمولة من الموقع. هذه الطرق  يتم عرضها بطريه  Facebook المميزة.




4: موقع جريدة NewYorkTimes

بعض المواقع قد تستخدم جافا سكربت بشكل جزئي فقط مثل المدونات والمواقع اﻹخبارية. عند استخدامك لموقع جريدة NewYorkTimes على سبيل المثال سوف تلاحظ وجود بعض اﻷماكن الخالية عندما تكون جافا سكربت معطلة. يمكن أيضاً ملاحظة اختفاء أيقونات البحث التي تظهر بجوار روابط Search و Sections كما في الصورة التالية.






تعتمد طريقة توفير البدائل بشكل كبير على كيفية استخدام جافاسكربت في الموقع ولكن استخدام noscript سيكون مفيداً في العديد من الحالات. كما يظهر من الاسم فإنه يمكننا استخدام عنصر noscript لعرض محتوى بديل. أي شيء داخل هذا الشكل <noscript></noscript> سوف يتم التعامل معه فقط في حالة تعطيل جافا سكربت.


للتوضيح بمثال اذا كنت تملك صفحه تستعرض الصور بطريقه مموه سوف يتم عرض كلا من الصورة والتاثير باستخدام جافا سكربت اما اذا قمت بايقاف جافا فلن يتم عرض الصورة

ولكى نستطيع عرض هذه الصورة يجب علينا وضعها داخل noscript وسوف نضع ايضا اكواد التنسيق الخاصه بها لتظهر فى مكانها المناسب




يمكننا أيضاً استخدام عنصر noscript لتنبيه المستخدم إلى توقف جافا سكربت كما هو الحال في Facebook و Trello. كما يمكنك أيضاً إضافة رابط يساعد المستخدم ليقوم بتفعيل جافا سكربت بنفسه.




استخدام عناصر noscript لتوفير البدائل تعتبر طريقة جيدة لتنبيه المستخدم أنه بدون جافا سكربت قد لا تعمل كل خواص الموقع بنسبة ١٠٠٪. ولكن يجب أن لا ننسى أن اﻷولوية القصوى هي التأكد من أن عدم وجود جافا سكربت (أو شبكة توفير المحتوى CDN أو أي عنصر من العناصر التي يعتمد عليها الموقع) لا يؤثرعلى تجربة المستخدم في استخدام الموقع.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة