16386295843722872
recent
أخبار ساخنة

دورة تسريع الووردبريس : الدرس الثانى ( أستخدام CDNSs لضغط البيانات وتصغير لتسريع الووردبريس )

الخط

دورة تسريع الووردبريس : الدرس الثانى ( أستخدام CDNSs لضغط البيانات وتصغير لتسريع الووردبريس )



اما هذا الدرس سوف نشرح لكم طريقه ضغط البيانات وتصغيرها للتسريع من محتوى الووربريس

1. تفعيل الضغط عبر ملف htaccess إن لم يكن سيرفرك قد فعل نظام الضغط تلقائياً, يمكنك فعل ذلك عبر لصق الكود التالي في ملف الـ .htaccess



2. تفعيل نظام الضغط عبر الإضافات Plugins: إن لم تكن تعلم طريقة تعديل ملف الـ .htaccess , يمكنك تفعيل الـ HTTP compression بإستخدام الإضافتين المشهورتين في التخزين المؤقت: WP Super Cache و W3 Total Cache. كلا من هاتين الإضافتين, يمكنها تقديم خدمة الـ HTTP compression من خلال صفحة الإعدادت الخاصه



تصغير الملفات المساعدة أمر لا يقل أهمية عن الضغط. في ملفات الـ PHP, المسافات الزائدة whitespaces أمر ليس بالأهمية حيث أن الأكواد يتم تحليلها و تجميعها في النهاية; و لكنها في الـ HTML و الـ CSS  و الجافاسكربت, تزيد من حجم الملف. مما يعني أن الزائر يضطر لتحميل ملفات أكبر. لتجنب ذلك, يمكنك حذف كل المسافات و الحروف الزائدة غير الضرورية في ملفات الـ HTML و الـ CSS و الجافاسكربت.


و بالإضافة لذلك, يمكنك تجميع الملفات العديدة للـ CSS أو الجافاسكربت في ملف واحد للـ CSS و آخر للجافاسكربت. بفعل ذلك, فإنك تقلل من طلبات الفحص المطلوبة الخاصة بالـ DNS. و المتصفح لن يضطر لتحميل كل ملف على حدة.


و لكن تصغير و تجميع ملفات الأصول يدوياً, أمر مرهق و يستحيل إنجازة في بعض الأحيان. و لحسن الحظ, فإنك يمكنك أن تنجز ذلك تلقائياً بإستخدام الإضافات. لو كنت من مستخدمي الإضافة W3 Total Cache, يمكنك ان تفعل خيار تصغير ملفات الـ CSS و الجافاسكريت minifying and combining your CSS and JavaScript files من صفحة الإعدادات. و لو كنت لا تستخدم الإضافة, يمكنك ان تنصب إضافة أخرى, و هي إضافتي المفضلة  Autoptimize وهىاضافه يمكنها إنجاز الأمر ببراعة, و تقدم العديد من الخيارات النافعة التي تستطيع إدارتها.




إذا كانت مدونتك يتم زيارتها أكثر من المعتاد, و صفحاتك تمتلئ بالصور, أو حتى لديك مدونة عادية و لكنك تريد أن تظهر الصور بشكل أسرع, ربما تسطيع أن تستخدم "شبكات أيصال محتوى content delivery networks" (و التي تسمى ب CDNs)
المنطق وراء شبكات إيصال المحتوى, هو تقديم المحتويات بشكل أكبر كفاءة بإستخدام "سيرفرات المحتوى edge servers" حول العالم. هذه السيرفرات قد تحتوي على المحتوياتك القابلة للتحميل المباشر (مثل الصور, ملفات الـ CSS و غيرهم), و حين يدخل الى صفحتك زائر, فإن أقرب سيرفر محتوى للزائر, سوف يقدم له الملفات. بأسعار بسيطة على حجم الإستهلاك Bandwidth و أحيانا بشكل مجاني و سيرفرات سريعة للغاية, مما يعطى توصيل المحتويات للزوار سيكون أسرع مما كان.


هناك العديد من الإضافات و التي توفر لك التزامن لملفات الأصول مع أكثر من CDN مختلف, و لكني هنا ساخبرك القليل عن الإضافات:

  • Jetpack's Photon: يعتبر واحد من أشهر إضافات الووردبريس على المستودع الرسمي, و تقدم لك عدد من الخصائص على هيئة addons. وواحدة من تلك الإضافات المساعدة هو "Photon", و هو خدمة CDN بسيطة و مجانية لإستخدامها لموقعك. Photon سيقوم بسحب الصور و الصور المميزة للتدوينات و الصفحات, و يرفعهم على سيرفرات الـ WP.com , و يقوم بتغيير الروابط القديمة بالروابط الجديدة من سيرفر الـ CDN.  هو فقط سيقوم بترشيح filter تدويناتك ليغير راوبط الصور أي انه لن يقوم بتعديل للتدوينات بالفعل و لذا يمكنك في أي وقت أن تقوم بإبطاله لو لم يعجبك الأمر

  • CloudFlare: يمكن اعتباره كـسيرفر بروكسي يمتلك CDN و يعمل كجدار ناري لحماية موقعك من الهجمات. و بما أنك تستخدم نطاقات الـ DNS Zones الخاصة بهم, فإن روابط الصور ستظل كما هي, و لكنها سيتم تخزينها مؤقتاً cached على سيرفرات الـ CloudFlare.

  •   W3 Total Cache  هذه الإضافة المميزة للتخزين المؤقت, تتضمن خاصية التكامل مع أي CDN من إختيارك. واحد من أشهر مزودي خدمات الـ CDN هو MaxCDN 

الى اللقاء فى الدرس الثالث والاخير باذن الله
 
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة