ثمان خطوات لتتأكد من نشر قالب الووردبريس على سوق الثيم فورست ThemeForest : الجزء الأول - Teqani Plus | تقني بلس

Post Top Ad

السبت، 1 أبريل 2017

ثمان خطوات لتتأكد من نشر قالب الووردبريس على سوق الثيم فورست ThemeForest : الجزء الأول

ثمان خطوات لتتأكد من نشر قالب الووردبريس على سوق الثيم فورست ThemeForest : الجزء الأول

 

بالتأكيد فإن نشر قوالب الووردبريس على سوق الثيم فورست ThemeForest أصبح بالأمر الصعب. و أنا أعني هنا حرفيا كلمة الأمر الصعب, و لكنه أمر جيد. حيث أن المشترين يتطلعون دوماً لشراء الأفضل تصميماً و برمجة, و لذا فإن على الثيم فورست أن يقوم برفع مستويات القبول ليتأكد أن لديه الأفضل دوماً.

و رغم أنه قد يظهر أن عدم قبول أي قالب فكرة سيئة, و لكنها إستراتيجية رابحة للغاية:

  • فالبائع يتم تحفيزه دوماً لصنع و بيع الأفضل.
  • و المشترون يتمكنون من الحصول على قوالب عالية الجودة, مع بعض "المعايير" المتبعة.
  • و كذلك فإن الثيم فورست يتطلع دوماً لصورته الجيدة و ضمان أن يكون الأفضل من بين جميع كل المنافسين, عن طريق بيع القوالب التي تتبع معايير الجودة المحددة.
بالتأكيد, فإن الأمر يتطابق مع باقي السلع المباعة من خلال سوق Envato بشكل عام, و لكني أعتقد أنه يمكن القول أن قوالب الوورد بريس تحظي بأقصى إهتمام من المراجعين ... و مرة أخرى, فإن ذلك يعتبر أمراً جيداً للجميع.

ربما تكون المعايير عالية بالنسبة لقوالب الوورد بريس, و لكن هذا لا يعني بالضرورة أن يكون الأمر مستحيلاً أو صعباً لتتمكن من الحصول على الموافقة هناك. فمراعاتك لبعض الخطوات البسيطة مثل طريقة كتابة الكود, و إحترام رخص الإستخدام لجميع أدواتك المساعدة. ستتمكن في النهاية من بيع قالب الوورد بريس الخاص بك.

لهذا نكتب هذا الدرس. فنحن بصدد مراجعة قائمة مهام, لنتأكد أن قالب الووردبريس الخاص بك سيتم نشره و بيعه على سوق الثيم فورست.

مستوى كتابة أكوادك هو أمر مهم للمراجعين في الثيم فورست. فالمهارات الضعيفة في كتابة الكود ربما تؤدي بك إلى رفض بسيط Soft Rejection أو إلى رفض قاطع Hard Rejection. (سنشرح لاحقاً ما هو الرفض البسيط و كذلك القاطع) يجب أن تتأكد أن الكود نظيف, محسن و يعتمد معايير الجودة.

بالتأكيد فإن موضوع الكود النظيف أو المحسن هي أمور منطقية بالنسبة لك, و لكنك تتسائل بالتأكيد عن ما هي "معايير الجودة" المطلوب منك إتباعها أثناء تطوير القالب. ببساطة, فإن هنالك خمسة معايير عليك الإنتباه لها: معايير الـ HTML, معايير الـ CSS, معايير الـ JavaScript, معايير الـ PHP, و أخيراً معايير تطوير الـ WordPress.

يعتبر التحقق من صحة الأكواد, خطوة مهمة على طريق قبول القالب, و عنصر مهم من عناصر جودة الكود التي قرأت عنها بالأعلى. و لكن كتابة أكواد مبنية على معايير لا يعني بالضرورة أن كل صفحاتك ستجتاز إختبارات الـ HTML و الـ CSS التي تتطلبها أدوات الـ W3C. لا بد لك من إختبار صفحاتك بالتفصيل مع إستخدامك للعديد من نماذج محتويات التدوينات المختلفة, بإستخدامك لبعض الاضافات plugins المشهورة التي تولد لك نماذج لمحتويات مختلفة و تختبر أكواد الترميز في قالبك.


لتتمكن من اختبار قالبك بإستخدام نماذج متنوعة للمحتويات, يمكنك إستخدام الإضافة WPTest.io التي توصف بأنها "مجموعة بيانات للإختبار (مجهدة) للغاية لقياس مدى تكامل قوالبك و إضافاتك" و هي بالفعل مجموعة بيانات إختبار مجهدة و ربما تبدو "مجهدة للغاية" بالنسبة لك; و لكن إجتيازك لهذا الإختبار الصعب سيضمن لك دوماً صحة أكواد قالبك في أي حالة إختبار أخرى. و جنباً إلى جنب للإضافة WPTest , فأنا أرشح لك إضافة أخرى رائعة بعنوان Monster Widget و التي حسب اسمها, فإنها تقوم بإستحضار الـ13 مربع جانبي widget في الووردبريس على هيئة مربع جانبي واحد, لتوفر عليك الوقت في إختبار المساحة الجانبية sidebar في قالبك.

و لا تنس و أنت تختبر إضافات الووردبريس, أن تتأكد من إختبار الإضافات المشهورة التي تحدث تغيير في البيانات في الواجهة Front-end . و لتقديم "تجربة مستخدم" مميزة لمستخدمي القالب, لا تنس إختبار إضافات الأكواد المختصرة Shortcodes, تضمين الفيديوهات, مربعات الشبكات الإجتماعية Social Sharing, و أي نوع من المربعات الجانبية و كذلك الإضافات التي تحدث تغيير أو تضيف الى محتوى المقالات. و لا تنس أيضاً, أن كل هذا لا يطلبه المراجعون في الثيم فورست, و لكنه خطوة مهمة لتحصل على تقارير أخطاء أقل, و تحمي نفسك من أي إحباطات بسبب قالبك.

إحرص على فحص قالبك بإستخدام الإضافة Theme Check

هل سمعت من قبل عن مصطلح "حيز الإضافات Plugin territory" ؟ المصطلح هو بالأساس لتعريف تلك النوعيات من الوظائف Functions التي يمكن (أو يجب) أن تقدمها من خلال إضافات plugins. حيث أنه يعتبر ترك وظائف الإضافات, للإضافات فقط, أمر مهم (و لا يزال مهمل) خلال عملية تطوير الووردبريس.

تخيل أنك تستخدم قالب لإدارة موقع شركتك الووردبريس, لكن مع الوقت بدأت تشعر بالملل من إستخدامك لهذا القالب. و تقرر أن تتركه و تبحث عن قالب جديد و تقضى الساعات لتحصل على قالب جديد مناسب. و أخيراً تحصل على واحد مميز و يتناسب تصميمه مع موقعك. و تبدأ في تنصيبه و فجأة, تحدث الكوارث في موقعك. فتجد أن كل "تعليقات التوصية testimonials" قد ضاعت, و كذلك كل صفحات "الحافظات portfolios". و كل الأكواد المختصرة التي كنت تستخدمها داخل مقالاتك أصبحت غير موجودة. أخبرني, كيف ستشعر وقتها ؟

يعتبر هذا بمثابة إحباط كبير سيناله المستخدمون من "القوالب السيئة" و التي تجبرهم أن يستخدموها طوال العمر لتجنب المشاكل من جراء تغييرها. و لذا يأتي مصطلح "حيز الإضافات" ليوضح أنه لا بد لمثل هذه الوظائف أن يتم تناولها فقط من خلال الإضافات و ليس القالب, لتجنب مثل هذه الكوارث عند تغيير القالب. و الآن لا بد أنك قداستوعبت الأمر: لا بد لك من فصل كل الوظائف functions بعيداً عن القالب, و تقديمها عبر إضافات يمكن تنصيبها.

و لحسن الحظ, فهنالك حل بسيط لك و لمستخدمي قالبك يدعى: The TGM Plugin Activation Library. فالإضافة مصممة لتكون جزء من القالب, و تنصح أو تطلب من المستخدم أن يقوم بتنصيب مجموعة من الإضافات المطلوبة لتشغيل القالب. و يمكنك بإستخدام الإضافة أن تطلب من المستخدمين تنصيب الإضافات من المستودع الرسمي Wordpress.org , أو من موقع آخر, أو حتى من ملف مضغوط موجود داخل مجلدات قالبك

لا بد لك أن تعرف أنه هناك الكثير من قوالب الووردبريس في سوق الثيم فورست, و الأمر بدا كما لو أنك بدأت تشعر أن هناك عدد ليس بالقليل من "نسخ متشابهة" من أنواع القوالب المشهورة. مثال على هذا, قسم "قوالب الشركات Corporate Templates": حرفياً, فهناك الآلاف من قوالب الووردبريس للشركات في سوق الثيم فورست, و هناك أشياء بدأت أن تشبه بعضها البعض. و بالتأكيد فإن سوق الثيم فورست يريد أن يقدم التنوع للمشترين بدلاً من تلك التصميمات التي تشبه بعضها البعض, لذا يأتي "التفرد" أو التميز في شكل التصميم, عامل مهم في قبول القالب الخاص بك.

بالتأكيد, أنا لا أخبرك أنه لا يمكنك أن تستخدم عرض متحرك Slider أو صفحة تعليقات Testimonials أو ما نحو ذلك, و لكنك تحتاج لتشكيل مثل هذه العناصر بطريقة فريدة و ملفته للنظر في صفحاتك.

أتمنى حقاً أن يكون المقال قد أعجبكم, فهو من النوع الذي يختصر المعلومات الضخمة في حيز صغير, حيث أن القراء ربما لا يرغبون بالحديث الطويل, و لكنه مقال مهم في النهاية. لا تنس أن تتابعونا في الجزء الثاني, حيث نناقش الأربع مهام المتبقية.


















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق