8 خطوات لتتأكد من نشر قالب الووردبريس على سوق الثيم فورست ThemeForest : الجزء الثاني - Teqani Plus | تقني بلس

Post Top Ad

الخميس، 6 أبريل 2017

8 خطوات لتتأكد من نشر قالب الووردبريس على سوق الثيم فورست ThemeForest : الجزء الثاني

8 خطوات لتتأكد من نشر قالب الووردبريس على سوق الثيم فورست ThemeForest : الجزء الثاني

في الجزء السابق من هذه السلسلة, كنا قد بدأنا مراجعة خطوات مرحلة قبول قالبك في سوق الثيم فورست . و في هذا الجزء الثاني, سنكمل من خلال مجموعة أخرى من الخطوات.
لا شك أن الموقع التجريبي لقالبك Demo Site هو أمر مهم جداً سواء للمشترين فيما بعد, أو لمراجعين الثيم فورست. و لا شك أن المراجعين في الثيم فورست يطلعون على هذا الموقع التجريبي قبل المشترين. و لذلك, فإن الموقع التجريبي الذي تختاره هو الدلالة على كل من "تميز" القالب, صلاحية الكود و جودة الكود العام و مخرجاته.

و بالتأكيد أيضاً فإن جودة الموقع التجريبي الذي تختاره يؤثر بشكل جيد على إنطباع المراجعين في الثيم فورست. و إذا كانت إنطباعاتهم جيدة, و تصميم القالب مناسب للبيع, فإن المشترين هم أيضاً سيتأثرون بهذا.


حسناً, هذه معضلة مهمة جداً و تؤدي غالباً الى "رفض بسيط Soft Rejection". و إذا لم تعر إنتباهك لهذا الأمر, فإن كلا من سوق الثيم الفورست و أنت ستواجهون انتهاك حقوق الملكية.

لذا فالقاعدة الأساسية هنا: عليك أن تملك رخصة إستخدام تجاري Commercial لكل أداة مساعدة تستخدمها في قالبك. و هذا يتضمن إضافات الجافا سكربت, إطارات العمل للـ CSS , إضافات الووردبريس, الصور المستخدمة, و كل جزئية كود أو أي عنصر تصميم أخذته من طرف آخر لتساهم به في بناء قالبك. كل شئ.

و إذا كنت تنوي شراء شئ ما لتضمينه في قالبك, لنقل مثلاً أنت تود شراء "عرض متحرك Slider" للوورد بريس, فلا بد عليك من التأكد من شراء رخصة الإستخدام التجاري "Commercial License". و إذا كنت تنوي الشراء من أسواق Envato, فتأكد من كونك قد حصلت على رخصة Extended License للمنتج الذي تنتوي شراءه. الأمر الواضح هنا أنك لا بد أن تمتلك التصريح لتضمين الأداة المساعدة في مشروعك الذي تنتوي الكسب من وراءه.

كما أنك لا بد أن تنتبه أن رخصة الإستخدام الحر "Free to use" لا تعني بالضرورة أنه "متاح للإستخدام التجاري". و حيث أن أغلب الرخص تتيح لك الإستخدام التجاري, إلا أن بعض المالكين يطلبون منك أن تشير اليهم في قالبك, و أن تضمن الكود الأصلي في حالة تعديلك إياه.

لذا يجب عليك أن تتأكد أنك التزمت برخصة الأدوات المساعدة التي إستخدمتها في قالبك. و لحسن الحظ, فإن هنالك موقع رائع يسمح لك أن تكتشف و تتعلم عن الرخص : TLDRLegal.com فالموقع يتضمن العديد من رخص إستخدام البرمجيات ( للأسف, لا يتضمن رخصة Envato) و يجب عليك أن تختار ما تستطيع أو لا تستطيع أو يجب عليك مراعاته في ثلاث أعمدة بألوان مختلفة. يمكنك الإطلاع على صفحة رخصة GPL-3 الشهيرة للحصول على مثال. و أعتقد أنه مصدر رائع لا بد و أن يحتفظ به كل مصمم قوالب وورد بريس.

و على كل حال, فإن هذا الأمر ينطبق أيضا على الموقع التجريبي.

أمر آخر يؤخذ بعين الإعتبار حين تتم مراجعة قالبك, و هو مدى جودة وثيقة إستخدام قالبك Documentation . بصفة عامة, فإن أي عنصر مقدم لسوق الثيم فورست, و يتضمن وثيقة سيئة أو من دون وثيقة أصلاً, فأنه يتم رفضه تماماً. و إذا كانت وثيقتك مجهزة بشكل عادي و ليست بالجيدة, فإنه يتم إدراج إشارة إلى نوع الوثيقة بـ"وثيقة رديئة" في صفحة القالب. لذا فكن حريصاً على إعداد وثيقة إستخدام جيدة لتحصل على علامة "وثيقة ممتازة" في صفحة القالب.

و لحسن الحظ فأنه هنالك مصدرين ممتازين لمساعدتك على إصدار وثيقة جيدة:


بالتأكيد فإن تجهيز وثيقة إستخدام لائقة و تضمينها في ملفات قالبك هو أمر أساسي لتتمكن من الحصول على الموافقة على قالبك في الثيم فورست. و هو في الأخير ليس بالأمر الصعب. و لكن تأكد من أنك لم تنس هذا الأمر.
بالتأكيد فإن هذا قد يدعو للإحباط, و لكنك يجب أن تكون مستعداً دائماً لأن يتم رفض قالبك.

ربما قد تظن بنفسك أنك أعددت قالب إحترافي بأدوات مساعدة رائعة (مع رخص إستخدام مناسبة), و قمت بإعداد موقع تجريبي رائع, و وثيقة إستخدام جيدة ... و لكن بما أن المراجعين في الثيم فورست يراجعون القوالب كل يوم, فالحقيقة إنهم على دراية خير منك إن كان قالبك يستحق النشر.

و الرفض نوعان, فهناك "رفض قاطع Hard Rejection " و "رفض بسيط Soft Rejection". و "الرفض القاطع" يعني أن قالبك لا سبيل لنشره, و هو النوع المحبط من الرفض. و لكن رغم أن "الرفض البسيط" ليس بحسن السمعة هوالآخر, و لكنه يعتبر سبيل المراجعين لجعل المطورين يحسنون من جودة قوالبهم. إنها الطريقة المثلى لإخبار المصمم عن أخطاء قالبه, و إعطائه الفرصة لإصلاح المشاكل و إعادة تقديمه مرة أخرى.

 واخيرا


كما ترى, فإن صنع قالب جيد كفاية ليتم قبوله في الثيم فورست هو أمر صعب, و لكن ليس بالمستحيل. عليك ان تراعي أكواد قالبك, التصميم, الأدوات المساعدة, الموقع التجريبي و وثيقة الإستخدام. و أخذ كل هذه الأمور بإعتبارك, سيساعد بالتأكيد على توسيع مداركك. و في نهاية الأمر, ستتمكن من أن تصبح بائع قوالب ووردبريس أفضل.


ارجوا ان تكونوا استفدتم
 



















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق