ما هو Boot Sector وكيفية إصلاح البوت سيكتور؟ - Teqani Plus | تقني بلس

Post Top Ad

الخميس، 8 مارس 2018

ما هو Boot Sector وكيفية إصلاح البوت سيكتور؟

قطاع التمهيد او البوت سيكتور هو قطاع مادي، أو قسم، على قرص صلب يتضمن معلومات حول كيفية بدء عملية التمهيد لتحميل نظام تشغيل.

ما هو Boot Sector وكيفية إصلاح البوت سيكتور؟


يوجد قطاع تمهيد Boot Sector على قرص صلب داخلي حيث يتم تثبيت نظام تشغيل مثل ويندوز، وكذلك على أجهزة التخزين التي قد لا تحتاج حتى إلى التمهيد منها، ولكن بدلا من ذلك مجرد عقد البيانات الشخصية علىها، مثل القرص الصلب الخارجي، القرص المرن ، أو جهاز USB آخر.

كيفية استخدام البوت سيكتور

بمجرد تشغيل جهاز الكمبيوتر، أول شيء يحدث هو أن البيوس يبحث عن أدلة على ما يحتاج إلى بدء تشغيل نظام التشغيل. أول مكان البيوس سوف ينظر فيه هو القطاع الأول من كل أجهزة التخزين المتصلة بالكمبيوتر.

لنفترض أن لديك قرص صلب واحد في جهاز الكمبيوتر. وهذا يعني أن لديك محرك أقراص ثابت واحد يحتوي على قطاع تمهيد واحد. في هذا الجزء المعين من القرص الصلب قد يكون واحدا من شيئين: سجل التمهيد الرئيسي  Master Boot Record (MBR) أو سجل التمهيد المحجم Volume Boot Record (VBR).

MBR هو القطاع الأول جدا من أي قرص صلب مهيأ. البيوس ينظر في القطاع الأول لفهم كيف ينبغي المضي قدما، فإنه سيتم تحميل MBR  في الذاكرة. بمجرد تحميل بيانات MBR ، يمكن العثور على القسم النشط بحيث يعرف الكمبيوتر مكان وجود نظام التشغيل.

إذا كان القرص الصلب يحتوي على أقسام متعددة، VBR هو القطاع الأول داخل كل قسم. و VBR هو أيضا القطاع الأول من الجهاز الذي ليس مقسمة على الإطلاق.

أخطاء البوت سيكتور

يجب أن يكون للقطاع توقيع قرص محدد جدا ليتم عرضه بواسطة البيوس كقطاع تمهيد. إن توقيع القرص لقطاع التمهيد هو 0x55AA ويتم تضمينه في آخر بايتين من المعلومات.

إذا كان توقيع القرص معطوبا أو تم تغييره بطريقة ما، فمن المرجح جدا أن البيوس لن يكون قادر على العثور على قطاع التمهيد، وبطبيعة الحال لن تكون قادرة على تحميل التعليمات اللازمة لإيجاد وبدء تشغيل نظام التشغيل.

يمكن أن تشير أي من رسائل الخطأ التالية إلى قطاع تمهيد تالف:


Invalid partition table.
Couldn't find BOOTMGR
BOOTMGR is missing
Missing operating system.
Setup has determined that your file system is corrupt
A disk read error occurred.
NTLDR is missing
Error loading operating system.

نصيحة: في حين أن أحد هذه الأخطاء غالبا ما يشير إلى مشكلة في قطاع التمهيد البوت سيكتور، فقد تكون هناك أسباب أخرى، مع حلول مختلفة. تأكد من اتباع أي نصيحة محددة لتحري الخلل وإصلاحه قد تجدها على موقعي أو في أي مكان آخر.

كيفية إصلاح أخطاء البوت سيكتور
إذا اكتشفت من خلال تحري الخلل وإصلاحه أن خطأ قطاع التمهيد ربما يكون السبب في المشاكل التي تواجهها، فإن تنسيق القرص الصلب ثم إعادة تثبيت ويندوز من البداية هو الإصلاح "الكلاسيكي" لهذه الأنواع من المشاكل.

لحسن الحظ، هناك عمليات أخرى أقل تدميرا ولكن راسخة يمكن لأي شخص أن يتبع ذلك يجب إصلاح قطاع التمهيد.

يمكن أن تحدث أخطاء قطاع التمهيد أيضا في نظام التشغيل ويندوز XP ولكن عملية الإصلاح عملية مختلفة جدا. راجع كيفية كتابة قطاع التمهيد قسم جديد إلى قسم نظام ويندوز XP للحصول على التفاصيل.

واحدة من العمليات الرسمية أكثر من ميكروسوفت المعتمدة أعلاه هي الرهانات أفضل في جميع الحالات تقريبا، ولكن هناك بعض الأدوات طرف ثالث التي يمكن إعادة بناء قطاعات التمهيد إذا كنت ترغب في محاولة واحد منهم بدلا من ذلك.

فيروسات قطاع التمهيد Boot Sector

صناع البرمجيات الخبيثة يحبون تركيز اهتمامهم على قطاع التمهيد Boot Sector لأنه يتم تشغيل التعليمات البرمجية تلقائيا وأحيانا دون حماية، قبل بدء تشغيل نظام التشغيل حتى!

إذا كنت تعتقد أنه قد يكون لديك فيروس قطاع التمهيد، فإنني أوصي بإجراء مسح كامل عن البرامج الضارة، والتأكد من أنك حفصت قطاع التمهيد أيضا.

العديد من فيروسات قطاع التمهيد سوف توقف جهاز الكمبيوتر الخاص بك من البداية على طول الطريق، مما يجعل مسح البرمجيات الخبيثة من داخل ويندوز مستحيلا. في هذه الحالات، تحتاج إلى bootable virus scanner.

تلميح: تحتوي بعض اللوحات الأم على برنامج بيوس الذي يمنع بشكل فعال قطاعات التمهيد من التعديل، وهو مفيد جدا في منع البرامج الضارة من إجراء تغييرات على قطاع التمهيد. ومع ذلك، ربما يتم تعطيل هذه الميزة بشكل افتراضي حتى أدوات التقسيم وبرامج تشفير القرص سوف تعمل بشكل صحيح ولكن الأمر يستحق تمكين إذا كنت لا تستخدم تلك الأنواع من الأدوات وقد تم التعامل مع قضايا فيروس قطاع التمهيد.

مزيد من المعلومات حول قطاعات التمهيد

يتم إنشاء قطاع التمهيد عند أول تنسيق للجهاز. وهذا يعني إذا لم يتم تنسيق الجهاز، بالتالي لا يستخدم النظام الملفات، وهناك أيضا لن يكون قطاع للتمهيد.

لا يوجد سوى قطاع تمهيد واحد لكل جهاز تخزين. حتى إذا كان للقرص الصلب الواحد أقسام متعددة، أو تشغيل أكثر من نظام تشغيل واحد، لا يزال هناك قطاع التمهيد واحد فقط لهذا المحرك بأكمله.

تتوفر برامج مدفوعة مثل Active@ Partition Recovery التي يمكنها عمل نسخة احتياطية واستعادة معلومات قطاع التمهيد في حالة تشغيلك لمشكلة. قد تكون التطبيقات المتقدمة الأخرى قادرة على العثور على قطاع التمهيد أخرى على محرك الأقراص التي يمكن استخدامها لإعادة بناء واحد تالف.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Bottom Ad