لماذا يعمل اللابتوب الخاص بك بشكل بطيئ؟ 6 طرق لتسريع اللابتوب الخاص بك - Teqani Plus | تقني بلس

Post Top Ad

الخميس، 8 مارس 2018

لماذا يعمل اللابتوب الخاص بك بشكل بطيئ؟ 6 طرق لتسريع اللابتوب الخاص بك

هل يعمل الكمبيوتر المحمول ببطء؟ بغض النظر عما إذا كان قديم أو جديد، جهاز كمبيوتر ويندوز أو ماك بوك، مما لا شك فيه أن استخدام كمبيوتر محمول بطيء ليست تجربة ممتعة.

إذا كنت تبحث عن طرق لجعل جهاز الكمبيوتر المحمول Laptop يعمل بشكل أسرع من خلال ترقيته باستخدام سعة تخزين أسرع وذاكرة وصول عشوائي (رام)، أو عن طريق إزالة العناصر التي قد تؤدي إلى إبطائه، مثل البرامج الضارة والفيروسات وحتى تطبيقات مكافحة الفيروسات أو تريد تبسيط الكمبيوتر المحمول للحصول على الأداء الأمثل، إذاً هذا هو المكان المناسب لك.

لقد جمعن ست نصائح تتعلق بأداء أجهزة الكمبيوتر المحمول والتي يمكنها أن تضخ حياة جديدة في جهاز الكمبيوتر المحمول القديم، أو تجعل جهازك الجديد ينطلق حقا:

لماذا يعمل اللابتوب الخاص بك بشكل بطيئ

  1. البرامج الضارة تبطئ الامور.
  2. الموارد الثمينة التي تستخدمها التطبيقات المفتوحة.
  3. عدد كبير جدا من عناصر بدء التشغيل.
  4. مساحة حرة محدودة على محرك أقراص بدء التشغيل.
  5. الحيل البصرية تبطئ جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

البرامج الضارة، الفيروسات، ومكافحة الفيروسات

سواء كان ذلك ادوار adware، برامج التجسس، أو فيروس، يمكن أن تكون البرمجيات الخبيثة سببا رئيسيا لتباطؤ الكمبيوتر.

على الرغم من أن الفيروسات، ادوير adware، وأحصنة طروادة Trojans، وبرامج التجسس spyware لديها جميعا عناصر فريدة من نوعها التي تصنف لهم، ونحن في طريقنا للنظر فيها جميعا تحت مظلة البرمجيات الخبيثة، كما بالـ evil demon spawn نحن لا نريد أن نرى على أجهزة الكمبيوتر المحمولة لدينا. بغض النظر عن نوع الكمبيوتر المحمول لديك، ويندوز، ماك، أو لينكس، يجب أن تنظر باهتمام الي تطبيق مكافحة البرامج الضارة كخط الدفاع الأول.

بالنسبة لمستخدمي ويندوز و لينوكس، فإن التطبيقات النشطة لمكافحة البرامج الضارة التي يمكنها مسح جهاز الكمبيوتر المحمول، سواء في الخلفية أو عند الطلب، هي خيار جيد.

بالنسبة لمستخدمي نظام التشغيل ماك، قد يكون الماسح الضوئي الخبيث عند الطلب حاليا خيارا أفضل لأنه لا يأخذ الموارد إلا عندما يكون قيد الاستخدام.

للبدء في إزالة البرامج الضارة من جهاز الكمبيوتر المحمول ويندوز الخاص بك، والنظر في كيفية إزالة الادوير وبرامج التجسس.

قد يجد مستخدمي ماك  Malwarebytes Anti-Malware for Mac موردا جيدا لكلا المسح الضوئي عن البرامج الضارة والحصول على معلومات حول كيفية إزالة معظم البرامج الضارة بالماك. بالمناسبة، Malwarebytes هي أيضا من البرمجيات الرائدة في مجال مكافحة الفيروسات للويندوز.

عدد كبير جدا من التطبيقات المفتوحة

هل تحتاج حقا كل تلك التطبيقات التي تعمل في الخلفية؟ هناك سبب شائعة لتباطؤ الكمبيوتر المحمول هو العدد الهائل من التطبيقات النشطة في الخلفية. كل تطبيق يأكل من موارد الكمبيوتر المحمول، بما في ذلك ذاكرة الوصول العشوائي، ومساحة القرص (في شكل الملفات المؤقتة التي يتم إنشاؤها)، والأداء في وحدة المعالجة المركزية والجرافيك. وبينما قد تكون التطبيقات قيد التشغيل في الخلفية بعيدا عن الأنظار، فإنها لا تزال تستهلك بعض موارد الكمبيوتر المحمول المحدودة.

ولكن ليس فقط عدد التطبيقات المفتوحة، ولكن كيف كنت تستخدم التطبيق. ومن الأمثلة الجيدة على ذلك متصفح الويب. كم عدد علامات التبويب التي تفتحها؟ تستخدم معظم متصفحات الويب تقنية وضع الحماية لعزل كل نافذة مفتوحة وعلامة تبويب من الأخرى. وهذا يعني أنه يمكنك النظر في كل علامة تبويب أو نافذة متصفح مفتوحة كما لو كان تطبيق متصفح فردي مفتوحا. تعرف على مدى سرعة زيادة عدد "التطبيقات المفتوحة"، وأثر ذلك على موارد الكمبيوتر المحمول؟ الحصول على عادة إغلاق التطبيقات غير المستخدمة، وفتح فقط تلك التي تحتاج إليها، هو وسيلة جيدة للمساعدة في إدارة الموارد وأداء الكمبيوتر المحمول الخاص بك.

  • إنهاء التطبيقات عند الانتهاء من استخدامها
  • أغلق علامات تبويب المتصفح التي لم تعد بحاجة إليها

التحكم في بدء العناصر

يجب عليك أيضا التفكير في منع التطبيقات من البدء تلقائيا. جميع أنظمة التشغيل الرئيسية تسمح لك لتكوين التطبيقات حتى أنها سوف تبدأ تلقائيا عند تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك. هذه يمكن أن توفر لك الوقت من خلال عدم الحاجة إلى التذكر لبدء تطبيقات معينة، ولكن نحن غالبا ما ننسى إزالتها حتى لو كنا لم نعد نستخدم هذا التطبيق.

أفرغ بعض المساحة من الهارد ديسك

إذا لم يكن هناك مساحة حرة كافية على محرك أقراص بدء التشغيل الخاص بك startup drive، فإنك تجبر الكمبيوتر المحمول على العمل بجد في العثور على المساحة اللازمة لإيواء الملفات المؤقتة التي يستخدمها النظام، والتطبيقات (سبب آخر للحد من عدد من التطبيقات). ويخصص النظام أيضا مساحة فارغة جانبا للذاكرة الظاهرية، وهي طريقة لنظام التشغيل للضغط على مساحة ذاكرة الوصول العشوائي الإضافية عن طريق نقل البيانات القديمة من ذاكرة الوصول العشوائي إلى القرص البطيء.

عندما يضيق المساحة، يمكن أن تبطئ الكمبيوتر المحمول الخاص بك مع زيادة النفقات العامة لنظام التشغيل لأنه يحاول إدارة هذه المهام بتخزينها. يمكنك تخفيف النفقات العامة من خلال ضمان أن الكمبيوتر المحمول الخاص بك دائما لديه الكثير من المساحة الحرة.

كخطوة عامة، يجب أن يضمن الحفاظ على ما لا يقل عن 10 إلى 15 في المئة من المساحة الحرة أن الكمبيوتر المحمول الخاص بك لن تواجه تباطؤ كبير بسبب مشاكل التخزين. يمكنك التأكد من أنك لن يكون لديك أي مشاكل في التخزين على الإطلاق عن طريق الحفاظ على 25 في المئة أو أكثر من المساحة الحرة المتاحة لنظام التشغيل لاستخدامها كما تراه مناسبا.

  • حافظ على مساحة خالية من المساحة على محرك أقراص بدء التشغيل
  • قد لا تكون هناك حاجة إلى إلغاء تنشيط محرك الأقراص

خفض التأثيرات المرئية

إذا كان لديك جهاز كمبيوتر محمول جديد مع أحدث وأكبر وحدة المعالجة المركزية وجرافيك، قد لا تحتاج إلى خفض بعض التأثيرات البصرية إينان أن كلا من أنظمة التشغيل ماك و ويندوز يبدو أن ترغب في رمي في وجوهنا.

ولكن حتى لو كنت لا تحتاج إلى، قد لا تزال تريد. القضاء على بعض التأثيرات البصرية نظام التشغيل يمكن أن تساعد على زيادة الأداء العام من خلال ضمان وحدة المعالجة المركزية وجرافيك ليست مشغولة مع حلوى العين عديمة الفائدة عندما كنت في حاجة الاستخدام المثمر للمعالجات.

في معظم الحالات، يؤدي خفض حجم التأثيرات البصرية إلى ظهور واجهة مستخدم أكثر استجابة، والحفاظ على الموارد المتاحة للتطبيقات التي تحتاج إليها.

ترقية ذاكرة الوصول العشوائي، القرص، الرسومات، والبطارية

حتى الآن، تحدثنا عن إدارة الأداء من خلال الحفاظ على عدد أقل من التطبيقات المفتوحة، وزيادة المساحة الحرة على قرص بدء التشغيل عن طريق إزالة الملفات، وإدارة موارد الكمبيوتر المحمول بشكل عام.

ولكن ماذا لو كان لديك التطبيق الذي سيكون أفضل أداء إذا كان لديه الكثير من ذاكرة الوصول العشوائي أو مساحة القرص، أو أعلى من top-of-the-line GPU للعمل معه؟

اعتمادا على طراز الكمبيوتر المحمول، قد تكون قادرة على زيادة الأداء العام من خلال زيادة كمية ذاكرة الوصول العشوائي المثبتة، والتحول إلى أسرع أو أكبر (أو كلاهما) القرص، ورفع مستوى وحدة المعالجة المركزية أو GPU ، أو حتى مجرد استبدال البطارية، للحصول على بعض وقت تشغيل إضافي.

هذه الأنواع من التحسينات يمكن أن تحقق تحسينات كبيرة في الأداء، وعادة بتكلفة أقل من استبدال جهاز كمبيوتر محمول. لمعرفة من يمكنك ترقية الكمبيوتر المحمول الخاص بك، تحقق مع الشركة المصنعة، ومن ثم يتسوق للحصول على أفضل أسعار الترقية على المكونات.

  • المزيد من ذاكرة الوصول العشوائي يساوي مساحة أكبر لتشغيل التطبيقات
  • محرك أسرع يسمح للتطبيقات لفتح والعمل بشكل أسرع
  • يمكن لتطبيقات الرسومات المكثفة أداء أفضل مع محرك رسومات محسن
  • يمكن أن يؤدي استبدال بطارية كمبيوتر محمول قديمة إلى زيادة أوقات التشغيل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق